الشهادة الجامعية في الهندسة - جامعة الملك سعود بالرياض..
اعمل في القطاع الخاص وحاصل على العديد من الدورات التخصصية ( الفنية والإدارية ) ..

أحمد ربي على نعمة الإسلام ، وافتخر بأني اكتب وأتكلم بلغة الضاد ، وأحب التعمق فيها ومعرفة أسرارها والبحث عن معاني مفرداتها ومترادفاتها ، فهي بحر عميق ، ولا عجب فهي لغة كتاب ربنا ومصدر عزنا ومجدنا.

إن الذي ملأ اللغات محاسناً **** جعل الجمال وسره في الضاد

اكتب ما يمليه علي ضميري من الواجبات الدينية والوطنية..


الاثنين، 24 أبريل 2017

نُقُوشٌ عَلَى خَوَاتِمِ العُظَمَاءِ

📎 [نُقُوشٌ عَلَى خَوَاتِمِ العُظَمَاءِ]


ويشتمل الموضوع على :


١- ماذا تعني كلمة " نقش " و " خواتم " ؟


٢- رأي الفقهاء حول النقش على الخاتم .


٣- ماذا كان نقش خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم ؟


٤- ماذا كانت نقوش خواتم الخلفاء الراشدين وبعض الصحابة والتابعين ؟


٥- بعض الصحابة والتابعين نقوشهم على شكل رسم !


٦- ماذا كان نقش خواتم بعض خلفاء بني أمية والعباسيين ؟


٧- ممن جعل نقش خاتمه شعراً !!


٨- النقوش والكتابات لعدد من الشخصيات .


فإلى بداية الموضوع ....



🔸النقشُ على الخاتمِ :


النَّقْشُ :

ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها .


الخاتم :

بفتح التاء وكسرهاوالكسر أكثرهو حلية استُعمِلتْ للختم والتوقيع .


كما أن منقوشات الخواتم تفاوتت بين القِصَر والطول، بعضها ظاهر المعنى قريب المأخذ، وبعضها الآخر يحتمل دلالات متعددة تؤدي الغرض المنشود من اختيارها.
وبعض النقوش كان رسوماً، وبعضها عبارات، منها ما هو مُقتبَس من القرآن الكريم، ومنها ما هو شعر، ومنها ما هو مَثل مِن أمثال العرب .
وبعض الخلفاء والشعراء اتخذ لنفسه أكثر من خاتم .


🔸اتفق الفقهاء على جواز النقشِ على الخاتم ، وعلى أنه يجوز نقش اسمِ صاحب الخاتم عليه [ انظر : الموسوعة الفقهية (٢٨ / ١١) ] ، واختلفوا في تفاصيل ذلك .



🔸كان نقش خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم - : (محمد رسول الله) - على ثلاثة أسطر ، كل كلمة سطر

فقد جاء في الصحيحين وغيرهما عن أنس - رضي الله عنه - قال : " اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من فضة نقشه محمد رسول الله " .


🔸عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : " اتخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتما من ورِقٍ ، وكان في يده، ثم كان بعد في يد أبي بكر ، ثم كان بعد في يد عمر ، ثم كان في يد عثمان ، حتى وقع بعد في بئر أريس ، نقشه : (محمد رسول الله) " [رواه البخاري]



🔻وأما نقش خاتم أبي بكر - رضي الله عنه - فقيل كان : (نعم القادر الله ) كما في تاريخ الخلفاء للسيوطي .


🔻ونقش خاتم عمررضي الله عنه - : (كفى بالموت واعظاً) كما في كتاب " محض الصواب في فضائل ابن الخطاب " لأبي القاسم الأصفهاني ، وكذلك ذكر ابن رجب في كتاب " أحكام الخواتم " .


🔻ونقش خاتم عثمانرضي الله عنه - : (آمنت بالذي خلق فسوى) كما في البداية والنهاية لابن كثير : " قال الأصمعي عن أبي الزناد عن أبيه عن عمرو بن عثمان بن عفان " ، وكذلك ذكر الذهبي في " سير أعلام النبلاء " . انتهى

وقيل كان نقشه : (لتصيرنّ أو لتندمنّ) كما في كتاب " صبح الأعشى " للقلقشندي .


🔻ونقش خاتم عليرضي الله عنه - : (المُلك لله) ، وقيل: (نعم القادر الله) كما في تاريخ الخلفاء للسيوطي .


🔻وكان نقش خاتم عبد الله بن الزبير : (أبو خبيب - العائذ بالله) كما في " مجموع رسائل ابن رجب " .


🔻ونقش عمر بن عبد العزيز : (عمر بن عبد العزيز يؤمن بالله) ، وقيل : كان نقش خاتمه هو (اغز غزوة تجادل عنك يوم القيامة) كما في " مجموع رسائل ابن رجب " .



🔸أشارت كتب التراجم إلى أن بعض المختتمين رأى أن يكون خاتمه على شكل رسم بدلاً عن الكتابة ، مثل نقش صور الحيوانات والتي كانت كثيرة في عهد الصحابة والتابعين ، وهي مما غنمه المسلمون من فارس ، فلبسوها وأضافوا إليها بعض الألفاظ الإسلامية .


وكان للفرس في نقشهم الذبابَ على الخواتم مغزًى وحكمة ، فقد جاء في " أدب الكتاب " - لأبي بكر الصولي : " كان على خاتم البريد للأكاسرة صورة ذباب ، يريدون بذلك أن لا يُحْجَب كما أن الذباب لا يمكن أحدًا أن يحجبه ، وكانوا لا يمكنون منه الا الوزراء فقط " . انتهى



🔸 أشارت كتب التراجم إلى من يكون خاتمه على شكل رسم بدلاً عن الكتابة ، كنقش صور الحيوانات وكانت كثيرة في عهد الصحابة والتابعين ، وهي مما غنمه المسلمون من فارس، فلبسوها وأضافوا إليها عبارات إسلامية.


ومما روي عن الصحابة والتابعين في الخواتم التي عليها صورٌ لحيوانات :


🔻كان نقش خاتم عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -  : " شجرة أو شيء بين ذبابين " . [كما في مصنف عبد الرزاق ، وفي معجم الطبراني الكبير] .


🔻وروي عن قتادة أنه قال : " كان نقش خاتم أبي موسى الأشعري أسد بين رجلين " . [مصنف عبد الرزاق ، وفي مصنف ابن أبي شيبة ، وفي أحكام الخواتيم لابن رجب] .


🔻وروي عن حذيفة - رضي الله عنه - أنه كان في خاتمه كُرْكِيَّان متقابلان بينهما مكتوب : (الحمد لله) . [مصنف ابن أبي شيبة]

كُرْكِيَّان : الكركي طائر كبير مائي من طويل العنق والرجلين .


🔻وكان نقش خاتم أنس بن مالك - رضي الله عنه - " أسد رابض حوله فرائس "  - [مصنف ابن ابي شيبة وفي الطبقات الكبرى لابن سعد ].

أما رواية قتادة كما في مصنف عبدالرزاق " كان نقش خاتم أنس بن مالك كَرْكِيٌّ أو قال طائر له رأسان " .


🔻وكان خاتم عمران بن حصين - رضي الله عنه - نقشه " تمثال رجل متقلدا سيفًا " .[مصنف ابن أبي شيبة


🔻وكان نقش خاتم النعمان بن مقرن - رضي الله عنه -  " أيِّلاً قابضا إحدى يديه ، باسطا الأخرى، [مصنف ابن أبي شيبة ، وفي شرح معاني الآثار - للطحاوي] .

الأيل : حيوان من فصيلة الغزلان يمتاز بعظام على رأسه .


🔻وكان نقش خاتم إبراهيم النخعي - رحمه الله - مشتملًا على لفظ : « بالله وله نحن » ، وصورة تمثال ذباب ، كما بينته رواية أبي نعيم في الحلية ، وفي طبقات ابن سعد ، وفي مصنف ابن أبي شيبة .




🔸 وخلافا لما سبق فإن بعضهم اختار عبارات ذات معانٍ واضحة مباشرة :


🔻فقد كان نقش خاتم الحسن بن علي - رضي الله عنهما - : (لا إله إلا الله الملك الحق المبين) ، كما جاء في كتاب " صبح الأعشى " .


🔻وكان نقش خاتم الحسين بن علي - رضي الله عنهما - : (علمت فاعمل) ، كما ذكره ابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله " .


🔸 وفي " مجموع رسائل ابن رجب " :


🔻كان نقش معاوية : (لكل عمل ثواب) ،

وقيل : ( لا قوة إلا بالله ) .


🔻ونقش خاتم ابنه يزيد هو : (ربنا الله)، 


🔻ونقش خاتم ابنه معاوية هو : (إنما الدنيا غرور)


🔻ونقش خاتم مروان بن الحكم : (الله ثقتي ورجائي) .


🔻ونقش خاتم ابنه عبد الملك ( آمنت بالله مخلصاً) .


🔻ونقش الوليد بن يزيد ، فقد كان : (يا وليد احذر الله).


🔻أما يزيد ابنه ، فكان نقش خاتمه : (يا يزيد قم بالحق تصبه


🔻ونقش خاتم الوليد بن عبد الملك كان :(ياوليد إنك ميت ومحاسب).


انتهى من " مجموع رسائل ابن رجب " .



🔸 وقد حافظ بعض الخلفاء العباسيين بنقش اسمه على خاتمه ، وبعضهم حافظ على عبارة (أخيه) أو (أبيه) مع وضع اسمه بدلاً عنهم .

ومن ذلك ما جاء في " مجموع رسائل ابن رجب " :


🔻كان نقش أبي العباس السفاح من العباسيين (الله ثقة عبدالله، وبه يؤمن) .


🔻ونقش خاتم المكتفي (بالله _علي بن أحمد يثق) .


🔻ونقش خاتم الأمين (محمد واثق بالله) .


🔻ونقش أحد خاتمَي الواثق بن هارون الرشيد (الواثق بالله) .


🔻وقد اتخذ المنصور (عبد الله) نقش خاتم أخيه أبي العباس السفاح، فكان نقش خاتمه : (الله ثقة عبد الله وبه يؤمن) .


🔻وكذلك اتخذ المهدي محمد نقش خاتم أبيه المنصور فجعل نقش خاتمه : (الله ثقة محمدوبه يؤمن) .

[انتهى من مجموع رسائل ابن رجب ] .


🔸ويتضح من نقوش أكثر الخلفاء العباسيين أنهم أضافوا إلى أسمائهم ما يفيد الثقة بالله ، ولعلهم يرمون من ورائها أيضاً أنهم بختمهم على الشيء يكونون قد استوثقوه فلم يعُد يقبل زيادة أو نقصاً، وأن حامله ثقة لا تحدثه نفسه بتغيير ما فيه أو تبديله، وإجمالاً فهم يهتمون بالثقة وأبعادها.



🔸 كما أن بعضهم جعل نقش خاتمه شعراً :


🔻حكى السيوطي في ترجمة المازني أن نقش خاتمه كان البيت المشهور :


وإن امرأ دنياه أكبرُ همه

لمستمسكٌ منها بحبل غرور


🔻وأورد ابن ظافر الأزدي في كتابه " بدائع البدائهأن صهيب بن منيع - قال علي بن ظافر : وكان قاضياً ببعض بلاد الأندلس ، ومات بها في أيام الناصر عبد الرحمن ( سنة - ٣٢٨ هـ ) ، كان نقش خاتمه :


يا عليماً كل غيب

كن رؤوفاً بصهيب



🔸 واختار بعضهم عبارات تدعو إلى التأمل في معناها والتفكير في مغزاها، لأن ظاهرها حكمة مفيدة ، ومضامين يستشعرها كل إنسان بالإيحاءات الدلالية ، ومن ذلك :


🔻 كان نقش خاتم أبي محمد بن حزم :

" يا علي بن أحمد ... اتق الله ترشد " .


🔻 وكان على خاتم أفلاطون :

" تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك " .


🔻 وكان منقوشًا على فصِّ خاتم الطبيب والفيلسوف اليوناني " جالينوس "  :

( من كتم داءه أعياه شفاؤه ) .


🔻 وكان على خاتم ملك الصين :

" من رد ما لا يعلم فهو أعذر ممن قبل ما يجهل  " .


🔻 وكان نقش خاتم " بزرجمهر " كما في (البصائر والذخائر - للتوحيدي) :

" معالجة الموجود خير من انتظار المفقود " .



🔻 طلب أحد الملوك من حكيم أن ينقش له عبارة على خاتمه تجعله إذا قرأها وهو حزين يسعد ، وإذا قرأها وهو سعيد يحزن ، فنقش له عبارة :

« هذا الوقت سيمضي » .


🔻 ونقش فيثاغورس على خاتمه :

" شر لا يدوم خير من خير لا يدوم " .

كما في (البصائر والذخائر - للتوحيدي) .


🔻 وقد وجِدَ على خاتم أحد ملوك الهند نقش :

" مَن وَدَّكَ لأمر وَلَّى عنك عند انقضائه " .