الشهادة الجامعية في الهندسة - جامعة الملك سعود بالرياض..
اعمل في القطاع الخاص وحاصل على العديد من الدورات التخصصية ( الفنية والإدارية ) ..

أحمد ربي على نعمة الإسلام ، وافتخر بأني اكتب وأتكلم بلغة الضاد ، وأحب التعمق فيها ومعرفة أسرارها والبحث عن معاني مفرداتها ومترادفاتها ، فهي بحر عميق ، ولا عجب فهي لغة كتاب ربنا ومصدر عزنا ومجدنا.

إن الذي ملأ اللغات محاسناً **** جعل الجمال وسره في الضاد

اكتب ما يمليه علي ضميري من الواجبات الدينية والوطنية..


السبت، 16 مارس 2013

أموت وفي نفسي شيء من الحرف حتى...

السبت ٤ جمادى الأولى ١٤٣٤

" أموت وفي نفسي شيء من (حتى) "!!
وورد أنها " أموت وفي قلبي من حتى "

قرأت هذا الموضوع المفيد والرائع والطريف في نفس الوقت - قبل عدة سنوات - ولإعجابي به وضعته في هذه المدونة كي يكون في أنفسكم شيئا من ( حتى ) كما كانت في نفس قائلها مع بعض الإضافات والتصويبات وخصوصا في نسبة هذه المقولة لسيبويه ...
وسيبويه تعني : رائحة التفاح ! 
وهو اللقب الذي أطلقته أم سيبويه على سيبويه لأن رائحته كانت دائما طيبة , وكان هو حسن المظهر جميل الطلعة . 
والصحيح في نسبة هذه المقولة أنها لأبي زكريا الفراء يحيى بن زياد إمام الكوفيين .
ورد في كتاب الكليات لأبي البقاء:
حتى هي مختصة بغاية الشيء في نفسه ولذلك تقول { أكلت السمكة حتى رأسها } ولا تقول { حتى نصفها } بخلاف { إلى } فإنها عامة وتخفض وترفع وتنصب ولهذا قال الفراء أموت وفي نفسي شيء من حتى.
وفي وفيات الأعيان لابن خلكان :
وقال الفراء : "أموت وفي نفسي شيء من حتى " ، لأنها تخفض وترفع وتنصب.ج6 ص180
وفي شرح الأجرومية لحسن حفظي:
.... وأن الفراء رحمه الله قال: "أموت وفى نفسي شيء من حتى".
وفي كتاب للدكتور علي السوسرة بعنوان : حتى العاطفة على غير مذكور:
...وقد شاع بين المتأدبين أن أحد النحاة القدماء قال: (أموت وفي نفسي شيء من حتى). وهذا القول منسوب لأبي زكريا الفراء (207هـ)، في مصدر متأخر، بتغيير طفيف هو: (أموت وفي قلبي من حتى) . ولم نجد القول في كتب الفراء التي نشرت، ولا في المصادر القديمة التي ترجمت له.
وهناك من يقول:" حتى حتحتت قلوب العلماء" أو : " حتى حتحتت رؤوس العلماء ".ولكني لا أعرف قائل هذا القول) .
انتهى

فـ حتى ... تعمل كأداة نصب أحيانا, 
وأحيانا أخرى تعمل كأداة رفع ! 
بل والمصيبة أنها تعمل كأداة جر ! 

لا يوجد حرف في اللغة العربية يعمل بهذه الامكانيات العظيمة! 
لاريب أن الأمر مرعب بما فيه الكفاية لمن يكره النحو والقواعد ! 

يقول الله تعالى: ( سلامٌ هي حتى مطلع ِ الفجر ِ ) .. 
مطلع ِ مكسورة الآخر وكذلك الفجر ِ , 
فحرف "حتى" في تلك الجملة كان بمعنى" إلى" بل وعمل عمل "إلى" فتصرفت كحرف جر .. 


وآه منك يا .. حتى ! 

ليس هذا فقط .. بل "حتى" هذه هي حرباء تعرف عملها جيدا ... فأحيانا تلعب دور حرف العطف .. كقول الشاعر: 
قهرناكم حتى الكماة ! 
فهذه تشبه قولنا: قهرناكم والكماة! 


وفي نفسي شيء من حتى! 


حتى أن حتى أحيانا تتعب من اللعب فتقرر أن تكون ابتدائية لا محل لها من الإعراب 
كقولي: حتى أن حتى ! 
وكقولنا: حتى أنتَ يا فلان ! 


يا عيني على حتى! 

هل ذكرت لكم أنها تنصب الفعل المضارع مثلا؟ 
كقولنا: سأعمل حتى أكسب َ المال , فهي تتخذ شكل أحرف نصب الفعل المضارع (أن, لن, كي) .. فنستطيع أن نقول: سأعمل كي أكسب َ المال .. أو سأعمل حتى أكسب َ المال . ولربما نقول: سرت ُ حتى أدخل َ البلد ..
وتكون بمعنى كي إذا وقعت قبل المضارع المستقبل، وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِيِنكُمْ ) الآية

ببساطة ولألخص لكم الموضوع .. حتى تعمل عمل أحرف نصب المضارع, وأحرف الجر, وأحرف العطف .. وأحيانا يحلو لها أن تكون ابتدائية لا محل لها من الإعراب! 
وحتى لو كانت ابتدائية فهي بطريقة أو أخرى ترفع شيئا ما كقولنا : 
حتى رأس السمكة أكلته! 

ولمحبي السمك .. هذه ثلاثة أمثلة بسيطة على ما سبق .. تأملوها وراجعوها على مهلكم : 


أكلت ُ السمكة َ حتى رأسَـها (حرف عطف) : 
بمعنى اكلت السمكة وراسها
و

أكلت ُ السمكة َ حتى رأسِـها (حرف جر) : 
بمعنى أكلت السمكة إلى رأسها
و

حتى رأس ُ السمكة ِ أكلته (ابتدائية لا محل لها من الإعراب)
و

سآكل السمكة حتى أصل َ إلى رأسها (بمعنى أداة نصب الفعل المضارع – أصل- وللدقة نسميها : حرف غاية) .


وتأتي ( حتى ) بمعنى (إلا ) 

يقول الحموي في شرح قواعد الإعراب:
ومن ورودها أي (حتى) للاستثناء قوله : " كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه أو ينصرانه"
انتهى كلامه .

قال العكبري في التبيان في إعراب القرآن عند حديثه عن قول الله تعالى : 
(وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ...) الآية البقرة 102 
في حتّى يقولا : 
"وقيل حتى بمعنى إلا أي وما يعلمان من أحد الا أن يقولا "

وقال البغدادي في خزانة الكتب في قول الشاعر :
فما إن أرى الحجاج يغمد سيفه
يد الدهر حتى يترك الطفل أشيبا

قال :
"وقوله: " حتى يترك " حتى: بمعنى إلا." 


ولقراء مدونتي الكرام ومن باب مراجعة هذا الدرس ..
كتبت هذا الموضوع (حتى) تستفيدوا ... 
حتى : بمعنى : كي 

وتحياتي وتقديري لكم ( حتى ) لقاء آخر معكم .... 
حتى : بمعنى : إلى 

تمنياتي بالفائدة لمن لم يكن يعرف هذه المعلومة (حتى ) الآن ...
حتى بمعنى : إلى 

حتى من قرأ الموضوع جزاه الله خيراً .... 
حتى : إبتدائية لا محل لها من الإعراب 

وجعلنا الله جميعاً من الذاكرين الله (حتى) نسعد في الدارين .... 
حتى : واو عطف : بمعنى ونسعد في الدارين .

نقلته بتصرف ...وتمنياتي لكم بالفائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق