الصفحات

السبت، 29 يونيو 2013

اللهم اجعلنا من المقسطين ولا تجعلنا من القاسطين

السبت ٢٠ شعبان ١٤٣٤

الفرق بين "القاسط" و"المقسط " .

تذكر معاجم اللغة أن لفظ (القسط) يدل على معنيين متضادين: أحدهما: العدل ، يقال: أقسط يقسط فهو مقسط: إذا عدل فيما أُسند إليه. والاسم منه (القِسط) بكسر القاف. والإقساط: أن يعطي قسط غيره، وذلك إنصاف. والثاني: الجور: يقال: قَسط يقسِط قسوطاً فهو قاسط: إذا جار وظلم فيما أسند إليه. والاسم منه (القَسط) بفتح القاف، و(القُسوط). والقَسط: أن يأخذ قسط غيره، وذلك جور. وعلى هذا يقال: إن الله يُقْسِط ولا يَقْسِط. ويقال: أمر الله بالقِسْط، ونهى عن القُسط. 
ولفظ (القسط) مأخوذ في العربية من لفظ (قسطاس) اسم العدل بلغة الروم، فهو من المعرب. وروي ذلك عن مجاهد.
وقد ورد لفظ (القسط) في القرآن الكريم في نحو سبعة وعشرين موضعاً، وورد في أكثر تلك المواضع كاسم مقرون بالباء، نحو قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط} (النساء:135)،
وورد في بعض منها كفعل، نحو قوله سبحانه: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} (الحجرات:9)، وورد في موضعين كاسم آلة للوزن، وذلك في قوله تعالى: {وزنوا بالقسطاس المستقيم} (الإسراء:35)، (الشعراء:182).

وأكثر ما ورد لفظ (القسط) في القرآن الكريم إنما جاء على المعنى الأول، من ذلك قوله تعالى: {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط} (آل عمران:18).
وقوله سبحانه: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} (الحجرات:9)،
وقوله عز وجل: {ونضع الموازين القسط} (الأنبياء:47).

"المقسطون " بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم .
وجاء بيان مكانتهم العالية في الحديث الصحيح : عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون في حُكمهم وأهليهم وما ولُوا" رواه مسلم.

وورد لفظ (القاسط) في موضعين فقط ، أحدهما في قوله تعالى: {وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون} (الجن:14)
فالقاسطون هم الجائرون الهالكون .
والموضع الآخر في قوله سبحانه: {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} (الجن:15). 
يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطبًا لجهنم .

قال الطبري : " يقال أقسط الحاكم فهو يقسط إقساطاً ، وهو مقسط إذا عدل في حكمه وأصاب الحق فيه ، فإذا جار قيل قسط فهو يقسط قسوطاً ".

الخلاصة :
"القاسط" والقاسطون : من الفعل "قسط " ومعناه : جار وظلم ، فهو ضد العدل.
أما "المقسط " والمقسطين : فمن الفعل "أقسط " ومعناه : عدل ، وأعطى كل ذي حق حقه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق